q
لقد كان السفسطائيون بالفعل متجولين يعلمون إما دروسًا احتفالية أو طرقًا لتحقيق انتصار الحقيقة. وهكذا، كانت فلسفتهم مبنية على السعي الوحيد للنجاح من خلال فن الإقناع والإغواء. يدعو السفسطائيون إلى وضع الحقيقة في منظورها الصحيح. ظهرت فلسفتهم في وقت أخذت فيه الحياة الفكرية شكل لعبة...

"الفن هو محاكاة الطبيعة"

لقد كان السفسطائيون بالفعل متجولين يعلمون إما دروسًا احتفالية أو طرقًا لتحقيق انتصار الحقيقة. وهكذا، كانت فلسفتهم مبنية على السعي الوحيد للنجاح من خلال فن الإقناع والإغواء. يدعو السفسطائيون إلى وضع الحقيقة في منظورها الصحيح. ظهرت فلسفتهم في وقت أخذت فيه الحياة الفكرية شكل لعبة، وأحيانًا منافسة: تم الدفاع عن هذه الأطروحات من قبل منافسين يمنحهم القاضي السيادة، ويساهم غالبًا الجمهور في تتويجهم بالجوائز. ونتيجة لذلك، لم يعد الفيلسوف يبحث عن الحقيقة أو يجدها، بل يقترحها ويقدمها للحكم المدقق.

هذا هو السبب في أن الفلاسفة اللاحقين سيولون عناية كبيرة لتمييز أنفسهم عن المتحدثين السفسطائيين. لهذا السبب، على سبيل المثال، في محاورة الغورجياس لأفلاطون، يبتعد سقراط عن الالتزام بالرد على خطاب كاليكلاس لصالح العدالة الطبيعية، ويشكو من استعمال الخطاب. في ظل هذه الظروف، ترتكز المغالطة بشكل أساسي على ركيزتين: التحليق الكبير، من ناحية، والذي يسمح للمتكلم باختيار مواضيع خطابه بدقة ؛ إتقان الخطاب، من ناحية أخرى، لكسب تأييد الجمهور.

بشكل أعم، حياة ومواقف كبار السفسطائيين مثل بروتاجوراس (الذين قاموا بفضح الأثينيين من خلال عدم مبالاتهم في مسائل الدين)، أو غورجياس من لونتيوم، أو بروطاغوراس من سيوس، أو حتى هيبياس من إليس، تركت الرقي باعتباره التأكيد الأول على تفوق الحياة الاجتماعية على الحياة الفكرية. لقد أسس السفسطائيون النزعة الإنسانية. تثبت رواية أسطورة بروميثيوس ذلك، لأنها تظهر أنه من طبيعة الإنسان أنه ينتج الثقافة بفضل ذكائه التقني والسياسي.

وهكذا، يهدف التعليم إلى تطوير المهارات التي هي تقنيات وفن الكلام، وبفضلها يمكن للإنسان أن يخترع نفسه وعالمه. يقول بروتاجوراس، "إن الإنسان هو مقياس كل شيء، لما هم عليه لأولئك الذين هم، وما ليسوا، لأولئك الذين ليسوا" (بروتاجوراس). لذلك يجب أن يتعامل فقط مع الشؤون الإنسانية. "بالنسبة للآلهة، يعترف ديوجين اللايرتي، لا أستطيع أن أعرف إما أنهم أو أنهم ليسوا كذلك ؛ الكثير من العوائق تعارضه، غموض الموضوع وإيجاز الحياة.

النتيجة هي الأولوية المعطاة للكلام، للتشكيل على الجوهر، الذي يترجم إلى مدح للفنون والطب والابتكار. ومع ذلك، في السياسة، يكون تأكيد السماوي على قوة الإنسان واستقلاله أقوى. تكشف النزعة الإنسانية السفسطائيين على وجه الخصوص أن القانون هو اختراع بشري، والذي بموجبه، إلى حد ما، مصطنع وتعسفي. إن عمل المشرعين دليل على ذلك، سواء في أثينا أو في المستعمرات، وتولي عمل الدستور في جميع الأوقات. يجب ترك معظم الموسيقيين صورهم الكاريكاتية إلى الأجيال القادمة.

لقد عرفت المغالطة بالفعل في تاريخ الأفكار نتيجة محزنة إلى حد ما. على المستوى النظري، تدهورت إلى السخرية السياسية، التي ترى الخطاب كوسيلة لإشباع التعطش للسلطة. على المستوى العملي، ترك تراثًا كاملاً للبحث في براعة الكلام: الأهمية الممنوحة للبلاغة والنحو والمرادفات والأعمال الصغيرة التي تلخص بشكل تخطيطي الأطروحات الأخلاقية المزدوجة وفن النزاع.

وأخيرًا، فإن أفلاطون قبل كل شيء هو الذي نقش في الذاكرة الجماعية المعنى الشائن المرتبط بصورة السفسطائي. لقد طرح الطاولة أولاً القيام بتوثيق، بصوت سقراط، أعمال السوفسطائيين: "كل واحد من هؤلاء المعلمين، الأثينيين، في أي مدينة يذهبون إليها، لديهم موهبة جذب الشباب، و عندما يمكن إرفاقهم بدون مال غير مرتبطين بمثل مواطنيهم الذين يحبونهم، يقنعونهم بمغادرة مواطنيهم لينضموا إليهم، ويدفع لهم الشباب مقابل ذلك ويتم احتجازهم".

والأهم من ذلك، أنه رسم السوفسطائي باعتباره عديم الضمير يستخدم حججاً مضللة معقدة لخداع المحاورين، وهو صانع رأي يبيع بسعر باهظ الثمن تعليماً لا مكان للأخلاق فيه. فكيف حسمت الفلسفة معركتها العقلية مع السفسطة؟ وهل حصل تغييرا في استعمال العقل أم اللغة؟

* كاتب فلسفي

.................................
المصدر:
Dumont J.-P., les sophistes. Fragments et témoignages, édition PUF, Paris, 1969.
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق