q
ارتفعت نسبة الفقر والبطالة في العراق بشكل غير مسبوق، منذ عام 2003، بسبب الفساد وغياب القانون واستمرار الصراعات السياسية في هذا البلد الذي يمتلك الكثير من الثروات والخيرات، وبحسب إحصائية البنك الدولي وكما نقلت بعض المصادر فإن \"نسبة الفقر في العراق وصلت إلى 41.2 %...

ارتفعت نسبة الفقر والبطالة في العراق بشكل غير مسبوق، منذ عام 2003، بسبب الفساد وغياب القانون واستمرار الصراعات السياسية في هذا البلد الذي يمتلك الكثير من الثروات والخيرات، وبحسب إحصائية البنك الدولي وكما نقلت بعض المصادر فإن "نسبة الفقر في العراق وصلت إلى 41.2 % في المناطق المحررة، و30 % في المناطق الجنوبية، و % 23 في الوسط، 12.5و % في إقليم كردستان".

وأوضحت الإحصائية أن "48% من السكان في العراق أعمارهم أقل من 18 عاما بينهم 23% فقراء، أي كل طفل من أربعة أطفال يصنف فقير، وتشير الإحصائية الدولية إلى أن "5 % نسبة الأطفال الفقراء في كردستان، و50 % نسبة الأطفال الفقراء في المحافظات الجنوبية". وزاد معدل الفقر في العراق منذ 2014، نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط، الذي تُشكل إيراداته نحو 95% من نفقات الدولة، كما أسهمت الحرب ضد تنظيم الدولة خلال ثلاث سنوات في تزايد حدة الفقر بالبلاد نتيجة نفقاتها الباهظة وتدمير الكثير من البنى التحتية ومنازل السكان.

هذه القضية كانت ايضا محط اهتمام رسمي الكاريكاتير في العراق، حيث جسدوا في رسوماتهم الكثير من هموم هذا الشعب المظلوم، شبكة النبأ المعلوماتية وكعادتها اختارت وخلال تجوالها في صفحات التواصل الاجتماعي بعض تلك الرسومات لمجموعة من الفنانين كان منهم: خضير الحميري، عبدالحليم ياسر، علي علاوي، احمد خليل، رعد الحجاج، اركان البهادلي، سمير ملك، عوده الفهداوي، رائد الدليمي، عبدالامير الركابي وغيرهم.

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
أحبائي
لاأحب حديث السياسة ولكن كيف يسكن الفقر والبطالة في بلد كالعراق به كل هذه الخيرات؟؟
صحيح ان الإستعمار وتخطيط مخابرات جهنم ضده واضحة الأثر لكن العراق يمتلك المليارات
وأنا شخصيا أتمنى في قادم الأيام غير البعيدة أن يوفق الله سبحانه وتعالى في الإصلاح مابه من حكومات
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...مركز ثقافة الألفية الثالثة2019-01-24
الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
أحبائي
صورالبطالة عند الفنان عبد الأمير رويح بحق قمة في أعمال الإبداع الكاريكاتيرية
هذا الفنان العالمي لوكان خارج وطننا العربي لتسابقت على أعماله المجلات الورقية والرقمية2019-01-25