q
تفاقمت أزمة مياه الشرب في محافظة البصرة جنوبي العراق، بشكل كبير في الفترة الاخيرة بسبب ارتفاع معدلات التلوث الحاصل في مياه شط العرب وازدياد نسب الملوحة التي وصلت الى مستويات خطيرة، وكشفت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة البصرة...

تفاقمت أزمة مياه الشرب في محافظة البصرة جنوبي العراق، بشكل كبير في الفترة الاخيرة بسبب ارتفاع معدلات التلوث الحاصل في مياه شط العرب وازدياد نسب الملوحة التي وصلت الى مستويات خطيرة، وكشفت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة البصرة كما نقلت بعض المصادر، عن ارتفاع نسبة التلوث بمياه الإسالة في المحافظة بشكل كبير جدًا، وقالت إن التلوث الكيميائي في مياه الإسالة بلغ 100%، والتلوث الجرثومي 50%. وتسببت المياه الملوثة، بتسمم المئات من السكان الذين اكتظت بهم مستشفيات المحافظة خلال الأيام الماضية.

حيث أعلنت دائرة صحة محافظة البصرة، عن تسمم نحو 4000 شخص نتيجة المياه ملوثة. وأضاف البيان، أن نسبة الكلور المعقم للمياه في معظم محطات التحلية هي صفر بالمئة. إلى جانب ذلك طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، بإعلان محافظة البصرة مدينة منكوبة بسبب ما تشهده من كارثة بيئية وارتفاع نسبة الملوحة في المياه ونقص الأدوية. ودعت المفوضية الحكومة العراقية للتوجه إلى البصرة للاطلاع على واقعها الخدمي السيئ. وأعربت المفوضية في البيان عن استغرابها من عدم وجود أي توجه حكومي يوازي حجم الكارثة تجاه ما وصفته "بالأوضاع الخطيرة والدقيقة التي تمر بها محافظة البصرة"، من ارتفاع اللسان الملحي وزيادة التلوث في المياه.

كما دعت المفوضية الحكومة العراقية، ممثلة برئيس الوزراء، بالانتقال مع وزراء الصحة والبيئة والموارد المائية إلى البصرة للوقوف على هذه الكارثة، والاطمئنان على أهلها الذين يعدون الثروة الأعظم من النفط والذين يفتك بهم التلوث، إلى جانب نقص الأدوية والعلاجات، وإعلان البصرة مدينة منكوبة بكل المقاييس الإنسانية. وتأتي تلك الأزمة في ظل التظاهرات التي تشهدها المدينة بين الحين والآخر؛ احتجاجًا على تردي الخدمات وانعدام فرص العمل، وغياب مقومات الحياة الأساسية. وكانت «شعبة الرقابة الصحية» في البصرة، أعلنت أن 100 محطة لتحلية المياه تعمل في المحافظة، وأن عدد التي تنطبق عليها الشروط الصحية 27 فقط، في حين تضم بلدة شط العرب 9 محطات للتحلية 3 منها أجيزت صحياً.

هذه الازمة والاهمال الحكومي المتعمد اثارت ايضا غضب واستياء الكثير من مستخدمي في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تداولوا بعض المنشورات والمقاطع والرسومات الساخرة مع أزمة مياه الشرب الملوثة توقفت (شبكة النبأ المعلوماتية) عند أقلام ساخرة انتقدت من خلال رسومات كاريكاتيرية مؤلمة الازمة الحالية، رسومات لمجموعة من الفنانين العراقيين كان منهم الفنان ناصر ابراهيم، علي علاوي، اركان البهادلي، علي خليل، عبد الأمير الركابي.

اضف تعليق