q
بعد أشهر من الجدل السياسي أقر البرلمان الكنيست الاسرائيلي المؤلف من 120 عضوا قانون الدولة القومية الذي سيمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد، هذا القانون الجديد اثار الكثير من ردود الأفعال الدولية وندد زعماء فلسطينيون بالقانون. وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين...

بعد أشهر من الجدل السياسي أقر البرلمان الكنيست الاسرائيلي المؤلف من 120 عضوا قانون الدولة القومية الذي سيمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد، وينص القانون على أن ”إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي“ وأن حق تقرير المصير فيها ”يخص الشعب اليهودي فقط“. هذا القانون الجديد وكما نقلت بعض المصادر اثار الكثير من ردود الأفعال الدولية وندد زعماء فلسطينيون بالقانون. وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في بيان ”شعبنا هو من يقرر مصيره على أرضه، وهو من قرر لغته وعلمه ونشيده، فنحن أمة راسخة في هذه الأرض منذ فجر التاريخ وسنبقى صامدين ومتمسكين بحقنا التاريخي المشروع والأصيل في تقرير المصير“.

وفي بروكسل أبدت متحدثة باسم فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قلق الاتحاد من الخطوة وقالت إن من شأنها تعقيد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وينزع القانون أيضا عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية ويجعلها لغة ”لها مكانة خاصة“ مما يعني أن من الممكن مواصلة استخدامها في المؤسسات الإسرائيلية. ويصل عدد العرب في إسرائيل إلى نحو 1.8 مليون شخص أي حوالي 20 بالمئة من عدد السكان البالغ تسعة ملايين نسمة. الى جانب ذلك أعلن النائب العربي في الكنيست زهير بهلول استقالته واصفا البرلمان الاسرائيلي بـ"العنصري" بعد اقراره قانون "الدولة اليهودية القومية" المثير للجدل. وقال بهلول النائب عن حزب "الاتحاد الصهيوني" المعارض إنه لا يتحمل فكرة البقاء في المجلس الذي اقر هذا القانون، واعلن لمحطة "ريشيت" التلفزيونية الاسرائيلية "انا استقيل من الكنيست".

هذا القانون ايضا كان محط اهتمام خاص في مواقع التواصل الاجتماعي ولدى العديد من رسامي الكاريكاتير في مختلف دول العالم، حيث عبروا ومن خلال رسوماتهم الساخرة عن رفضهم المطلق لمثل هكذا قرارات عنصرية، شبكة النبأ وخلال متابعتها لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك جمعت رسومات بعض الفنانين العرب منهم، خيري الشريف، عماد حجاج، ماهر الحاج، محمد السباعنة وغيرهم.

اضف تعليق